تعرف على مشروع التعليم المزدوج

ما هو مشروع التعليم المزدوج؟

هو نظام جديد فى التعليم الفنى استحدث بعد زيارة السيد الرئيس مبارك لجمهورية المانيا الاتحادية عام 1991وكان نتاجها المشاركة فى تطويرالتعليم الفنى
الفكرة التى قامت عليها برنامج التعليم المزدوج :ـ
أن يشارك قطاع الاعمال الخاص وهم اصحاب المصلحة الحقيقية مع  الحكومةمتمثلة فى وزارة التعليم فى تعليم وتدريب هذا المنتج الجديد من الخريجين
وتعتمد فكرة النظام الالمانى على ان تقوم وزارة التعليم بتدريس الموادالفنية والثقافية وتنفيذ بعض الدورات الاساسية مابين اسبوع وتسعة اسابيع خلال المرحلة الدراسية على أن يقوم القطاع الخاص بتدريب الطلاب مهنيا داخل مواقع الانتاج والخدمات
وصف للدراسة والتدريب :ـ
  • المؤهل دبلوم المدارس الثانويةالصناعية نظام الثلاث سنوات
  • مدة الدراسة والتدريب 3 سنوات دراسية .
  • العام الدراسى 11 شهر ويمنح المتدرب اجازة سنوية شهر عن كل سنة بطلب توافق الشركة عليه
  • يتعاقد المتدرب مع ( المكان التدريبى المرشح له بمعرفة المركز) شركة / ورشة / مركز خدمة / الخ لمدة 3 سنوات
  • يتلقى الطالب الدراسة النظرية فى المدرسة يومان أسبوعياً .
  • يتلقى الطالب التدريبات المهنية 4ايام أسبوعياً فى المكان التدريبى الذى تعاقد معه.
  • الأجازة الصيفية ونصف العام للمدارس يتواجد الطالب بالشركة 6 أيام أسبوعياً .
  • يحصل الطالب على 21 يوم اجازة خلال الصيف بطلب يوافق المكان التدريبى عليه.
  • يحصل الطالب على 7 ايام اجازة قبل امتحان نصف العام من المكان التدريبى له .
  • يحصل الطالب على 7 ايام اجازة قبل امتحان الدور الاول من المكان التدريبى له .
  • يحصل الطالب على دورات عملية داخل معامل وورش المدرسة وخارجها .
  • يحصل الطالب على شهادة تقييم أدائه فى التدريب العملى معتمدة من جمعية المستثمرين والغرفة التجارية الألمانية العربية  بالقاهرة كشهادة خبرة .
  • فى نهاية المرحلة تقوم الشركة بإبرام عقد توظيف للطلاب المتميزين براتب مناسب فى حالة وجود أماكن خالية .
  • يقوم المركز بترشيح الخريج التوظيف بأحد الشركات فى حالة عدم تعيينه بشركته
(الطالب الراسب فى الصف الاول فقط ليس له الحق فى الاعادة وله الحق فى التحويل الى اى مدرسة اخرى لنفس المرحلة)
العائد على الحكومة من تنفيذ البرنامج :
  • تحمل القطاع الخاص الجانب الأكبر من أعباء التدريب حيث يتم التدريب داخل مصانعه.
  • تحمل القطاع الخاص مسئولية مهارات التدريب لانها ترفع مستوى الجودة لانتاجه .
  • نسبة إشغال فصول المدرسة انخفضت إلى 33.3% حيث أن الطالب يحضر يومان أسبوعياً في المدرسة وبالتالي :ـ
  • إنخفاض نسبة تكلفة أجور المدرسين للفصل الدراسي .
  • إنخفاض نسبة إستهلاك الخامات .
  • إنخفاض نسبة إستهلاك العدد اليدوية .
  • إنخفاض نسبة إستهلاك الطاقة .
  • إنخفاض نسبة تكاليف الصيانة .
  • انخفاض نسبة اجور الخدمات والمستلزمات الخدمية
  • تتناسب أعداد الخريجين مع إحتياجات سوق العمل
(عمالة ماهرة منتج جيد تصدير= تنمية)
العائد على قطاع الأعمال من تدريب الطلاب:
  • واجب قومي الإعتماد على المتدربين في الإنتاج والصيانة أثناء فترة التدريب ( عمالة منخفضة التكاليف ).
  • سد إحتياجاته من عمالة مدربة بمعرفته .
  • ضمان ولاء هذه العمالة له حيث نشأت عنده وتطبعت على إدارته .
  • تجنب تأرجح العمالة بتعويضها بأخرى مدربة إرتبطت بماكيناته وتم التدريب عليها بمصانعه
  • تجنب المخاطر التي تسببها العمالة الغير مدربة .
  • توفير وقت وتكاليف تدريب العمالة الغير مدربة .
  • العمالة المدربة توفر تكاليف الصيانة القائمة على الأعطال نتيجةعدم الخبرة ووقت توقف الماكينات
مزايا مشروع التعليم المزدوج  للطلبة :
  • 4أيام عملي بالمصانع + 2يوم نظري بالمدرسة
  • الفصل الدراسى لايزيد عن 24 طالب
  • يتقاضى مكافأة شهرية تزداد سنويا طوال فترة التدريب
  • الإستفادة من المناخ الحقيقي في تدريبه داخل مواقع الإنتاج خلال فترة التدريب طوال مدة الدراسة
  • الحصول على دورات متخصصة في ورش ومعامل المدرسة وخارجها
  • منحه شهادة بمكان التدريب الذي تدرب فيه معتمدة من جمعية المستثمرين والغرفة الألمانية بالقاهرة
  • الأولولية في التعيين في شركته أو أحد الشركات المشاركة في المشروع
  • عدد المواد الدراسية ستة مواد فقط
شروط إلتحاق الطالب بمشروع التعليم المزدوج :
  • اللياقة البدنية واجتيازالاختبار الطبى لممارسة المهنة .
  • الحصول على شهادة الإعدادية العامة حديثة فى نفس العام.
  • الحصول على الدرجات التى يحددها تنسيق القبول بمشروع التعليم المزدوج ويحدد بمعرفة مديرية التربية والتعليم
  • ألا يزيد عمر الطالب / الطالبة عن 18 سنة فى اول اكتوبر عن العام الدراسى المتقدم فيه
  • لاتقبل التحويلات للطلبة الراسبون بالصف الاول .
  • لاتقبل الاعدادية بخلاف الاعدادية العامة

ليست هناك تعليقات: