الاثنين، يونيو 22، 2009

4ر3 مليار جنيه لتطوير التعليم الفنى




4ر3 مليار جنيه لتطوير التعليم الفنى

بدأت الحكومة فى تنفيذ برنامج لتطوير التعليم الفنى بتكلفة تصل إلى نحو 4ر3 مليار جنيه وذلك خلال السنوات الخمس المقبلة.
ويأتي ذلك فى إطارالخطة الاستراتيجية للتعليم (2007/ 2008 - 2011 /2012 ) والتى تهدف الى إصلاح التعليم الفنى لاستخدامه كأداة لدفع عجلة النمو الاقتصادى وزيادة القدرة الانتاجية والتنافسية.
وصرح السبت مجدي راضى المتحدث باسم مجلس الوزراء بأن برنامج التطوير يرتكز على خمسة محاور أساسية هى : تطوير منظومة التعليم الفنى والتدريب المهنى تطوير الخطط الدراسية وطرق التدريب والتقويم تطوير المدارس والمناهج تدريب المعلمين والاداريين واستكمال الهياكل التعليمية والادارية والارتباط بالمجتمع وتحسين النظرة الى التعليم الفنى.
وأوضح المتحدث أن برنامج التطوير يستهدف تخريج فنى يمتلك المهارات ولديه قاعدة علمية وثقافية تؤهله لمتابعة التطور ولديه القدرة على الالتحاق بسوق العمل والتأقلم مع احتياجاته.
وأضاف أن الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء تلقى تقريرا من الدكتور يسرى الجمل وزير التربية والتعليم حول استراتيجية تطوير التعليم الفنى أشار الى أن مجموع مدارس التعليم الفنى بلغ 1475 مدرسة و418 ملحقة مدرسية ويبلغ عدد الطلاب مليونا و 899 ألفا و732 طالبا فيما تبلغ نسبة الطلبة بالتعليم التجارى 8ر33% والزراعى 15ر11% والصناعى 05ر55% ونظام مبارك كول 56ر%.
وأشار التقرير الى أن عدد مدارس التعليم الفنى يبلغ 558 مدرسة و16 ملحة مدرسية نظام 3 و5 سنوات وتشمل 22 تخصصا وتضم 615925 طالبا فيما يبلغ عدد الطلاب المقيدين على نظام العمال 26153 طالبا بإجمالى 642078 ألف طالبا و15588 فصلا وتبلغ الكثافة الطلابية 51ر39 طالب.
وبالنسبة لمدارس التعليم الزراعى أشار التقرير الى أن عددها يصل الى 212 مدرسة و61 ملحقة مدرسية تشتمل على 16 تخصصا وتضم 186492 طالبا ويبلغ عدد الطلاب المقيدين على نظام العمال 25370 طالبا بإجمالى 862ر211 ألف طالب وعدد الفصول 5001 فصل والكثافة الطلابية 30ر37 طالب.
فيما يبلغ عدد مدارس التعليم الصناعى 596 مدرسة و297 ملحقة مدرسية نظام 3 و5 سنوات بها 907353 طالبا ويبلغ عدد الطلاب المقيدين على نظام العمال 439ر138 طالب بإجمالى 792ر045ر1 طالب و25687 فصلا وتصل الكثافة الطلابية الى 32ر35 طالب و166 تخصصا.
أما مدارس نظام (مبارك /كول) فتضم 16 ملحقة مدرسية (تجارى) و2مدرسة و2 ملحقة (زراعى) و150 مدرسة و30 ملحقة (صناعى) ويبلغ عدد الطلبة 12277 طالبا.
وأشار التقرير الى أن هذه الارقام تعكس ضرورة إصلاح التعليم الفنى لتوظيف إمكانات أفراد المجتمع العامل وزيادة القدرة الانتاجية بما يسمح بإمداد الطاقة البشرية بالمهارات التى تلائم سوق العمل.
ووجه الدكتور أحمد نظيف بالاسراع بتنفيذ برنامج التطوير والتغلب على التحديات التى تواجه التعليم الفنى حاليا وأهمها تكدس الطلاب داخل الفصول (متوسط كثافة الفصل 38 طالبا) وضعف المشاركة المجتمعية وتدنى نظرة المجتمع للتعليم الفنى وضعف الامكانات التدريبية وعدم كفاية الميزانية وكثرة التخصصات وتشابه بعضها وعدم وجود تخصصات جديدة وعدم ربط المناهج بمستويات المهارة