الثلاثاء، يونيو 30، 2009

رشيد : توفير مليون فرصة عمل جديدة



شهد المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة و الصناعة أول هذا الاسبوع بالاسكندرية توقيع اتفاقية تعاون بين جمعية رجال الأعمال بالإسكندرية والغرفة التجارية المصرية الفرنسية والجمعية المصرية البريطانية من أجل التعاون فى الإصدار الثانى لأول مؤشر مصرى لإصلاح مناخ الأعمال والذى يقيس المجالات ذات الصلة بتيسير القيام بالأعمال من أجل تحسين بيئة العمل فى مصر. تهدف الي تطوير الصناعة شهد التوقيع ايضا محافظ الاسكندرية اللواء عادل لبيب و امين الحزب الوطني الديموقراطي بالاسكندرية الدكتور سعيد الدقاق و رئيسة الجمعية بالمحافظة حسنة رشيد ورئيس جمعية رجال الاعمال بالثغر محمد الغتوري . وقد صرح رشيد في اللقاء الذي شهده عدد من رجال الاعمال بالاسكندرية ان هناك عددا من المشروعات لإنشاء عددا الاسواق و المراكز التجارية اضافة الي خطة الوزارة التي تهدف الي رفع معدل التجارة الداخلية لتوفير نحو مليون فرصة عمل جديدة.و من جانبه اكد رئيس جمعية رجال الاعمال محمد غتوري ان مؤشرات الاصلاح الاقتصادي تتمثل في التعاون المستمر بين المستثمرين و المجتمع المدني مما يشكل مناخا ملائما للتغلب علي العقبات الاساسية .

الجمل يعتمد النتيجة العامة للدبلومات الفنية منتصف الأسبوع القادم


الجمل يعتمد النتيجة العامة للدبلومات الفنية منتصف الأسبوع القادم

يعتمد الدكتور يسرى الجمل وزير التربية والتعليم منتصف الاسبوع القادم النتيجة العامة لشهادات الدبلومات الفنية للعام الدراسى 2008/2009 نظامى 3 و 5 سنوات بشعبها تجارى وزراعى وصناعى وفندقى .
وقال هانى منيب وكيل الوزارة للتعليم الفنى إن الدكتور يسرى الجمل وزير التربية والتعليم سيعتمد كذلك نسب النجاح فى كل شعبة دراسية فى النظامين ، كما سيعتمد نتيجة الطلاب الاوائل على مستوى الجمهورية فى كل شعبة وتخصص.
واضاف منيب أن اعمال التصحيح والمراجعات فى جميع الكنترولات قد انتهت ويجرى حاليا رصد الدرجات ثم طبع النتيجة وتجهيزها على اقراص مدمجة لتوضع على موقع الوزارة وتوزع على المدارس .
واشاد منيب بموسم الامتحانات والتصحيح هذا العام وما شهده من هدوء بسبب الفصل بين مواعيد الامتحانات وتصحيح الشهادات العامة "الثانوية والدبلومات الفنية" .

الاثنين، يونيو 29، 2009

ماهية التعليم الفني في الدول المتقدمة

ماهية التعليم الفني في الدول المتقدمة
الكتــاب:التعليم المهني والتدريب في الدول المتقدمة - دراسة مقارنة المؤلف: ليــونارد كانـتـور تعريب: أ.د. محمد بن شحات الخطيب تاريخ النشر 1416هـ. الناشر: مكتبــة العبيكان ، الرياض. الرياض - د. عبدالرحمن أحمد هيجان ( مدير عام الاستشارات في معهد الإدارة العامة) تنطلق فكرة هذا الكتاب من الأهمية التي توليها مجتمعات اليوم المتقدمة منها والنامية، لموضوع التعليم المهني والتدريب باعتباره ضرورة اجتماعية وحضارية تمليها متطلبات العصر الحديث. لهذا فقد جاءت ترجمة هذا الكتاب محاولة من المترجم لنقل تجربة بعض الدول المتقدمة في حقل التعليم المهني والتدريب. لقد حاول مؤلف الكتاب «ليونارد كانتور» أن يسلط الضوء من خلال هذا الكتاب على تجربة كل من اليابان وأستراليا والولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية ألمانيا الاتحادية والمملكة المتحدة، حيث ضم هذا الكتاب ستة فصول، تم تخصيص كل فصل لإحدى هذه الدول بينما تم تخصيص الفصل السادس لموضوع الاستنتاجات والمقارنات. ففيما يتعلق بالفصل الأول الذي تم إفراده للحديث عن اليابان باعتباره مجتمعاً جيد التنظيم، فقد طرح المؤلف فرضيته الأساسية وراء نجاح اليابان، حيث يرى أن من بين العوامل التي ساهمت في نجاح اليابان وتفوقه على منافسيه النظام الذي يتبعه اليابان في التعليم الفني والتدريب وفي هذا الشأن يستطرد المؤلف في شرح فكرته فيقول «إن قطاع الصناعة في اليابان يتكفل بتوفير معظم برامج التعليم الفني والتدريب المهني، وتقدر نسبة مشاركته بنحو ثلاثة أرباع تلك البرامج، أما الربع الباقي فتتكفل ببعضه المؤسسات التعليمية الحكومية منها والخاصة المعتمدة من وزارة التربية والتعليم، والبعض الآخر تتيحه المؤسسات التي تديرها أو تعتمدها وزارة العمل». من ناحية أخرى فإن مناهج التعليم الفني والتدريب، تدرس ضمن نظام التعليم في المدارس الثانوية الفنية بصورة رئيسة، ونعني بها المدارس التي يلتحق بها الطلاب من سن الخامسة عشرة حتى الثامنة عشرة، وتكاد مناهج معظم تلك المدارس تقتصر على المواد الفنية بينما يجمع البعض منها بين المواد العامة والفنية. أما في أستراليا التي تمثل مادة الفصل الثاني من هذا الكتاب، فقد تحدث المؤلف عن التركيبة السكانية والجغرافية والتعليمية والصناعية في هذا البلد أو القارة الصغيرة. في ظل هذا التنوع الثقافي يتولى التعليم المهني والتدريب في أستراليا ثلاث وكالات رئيسة هي: وكالة النظام التعليمي التقني العام، والمعاهد التدريبية الخاصة، والمصانع نفسها. وهنا يشير المؤلف إلى إحدى المفارقات بين اليابان وأستراليا في مجال التعليم المهني والتدريب الفني، حيث يرى أن أستراليا قد اعتمدت في تفعيل هذا النوع من التعليم والتدريب على المؤسسات المهنية. هذه المؤسسات بوضعها المالي أجبرت أصحاب القرار في أستراليا إلى إعادة النظر في هيكلة أعضاء هيئة التدريس والمناهج الدراسية، والتركيز على التدريب قصير الأجل الذي يساعد الشباب المتعطلين عن العمل إلى اكتساب المهارة لمهنة المستقبل، وكذلك التدريب الموجه لكبار السن وذلك بهدف تحسين مستواهم المهني. ومن أستراليا ينتقل بنا المؤلف إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تناول دراسة وضع التعليم المهني والتدريب في أربع ولايات هي كاليفورنيا وفلوريدا وهاواي وأوريجون، وذلك لاعتبارها أقرب مثل للواقع. لقد أشار المؤلف في هذا الفصل بناء على تجربته هناك، إلى أن أهم سمات نظام التعليم المهني في هذه الولايات، وبالطبع في الولايات المتحدة الأمريكية، طبيعة اللامركزية؛ ذلك لأن الحكومة تقوم بالدعم المالي والمساعدة في التعليم وتوفير الإطارات القانونية التي تفسح المجال أمام الولايات المختلفة لتوسيع عملية التخطيط المتقن للتدريب. أما في جمهورية ألمانيا الاتحادية فيعتبر نظام التعليم المهني والتدريب أحد تلك الأنظمة التي جذبت اهتمام المراقبين إلى حد بعيد واسترعت انتباههم. ذلك أن الاهتمام بالتعليم المهني في ألمانيا يعد أحد الأسباب الرئيسة التي قادت إلى نهوض ألمانيا من أنقاض الحرب العالمية الثانية. ففي هذه الدولة ينظر إلى التعليم المهني والتدريب كجزء أساس مكمل للحياة، بل ينظر إليه باعتباره وسيلة رئيسة لتحسين المجتمع ورفع مستواه. إن هناك العديد من طلاب المدارس العليا في ألمانيا التي توازي الثانوية في معظم بلدان العالم يتركون المدرسة عند هذا المستوى التعليمي وفي سن التاسعة عشرة ليلتحقوا بمؤسسات التعليم المهني على نظام اليوم الكامل أو الاتجاه نحو تعلم بعض المهن على نظام الدراسة المزدوج. في هذه المدارس المهنية التي تعرف بـ(Arbeithere) أو «التعليم للعمل» يتم تقديم برامج أولية للإعداد المهني تتسم بالطموح وتتضمن التحضير لتعليم مهني عام يمكّن الشباب من الحصول على مهنة مناسبة، بالإضافة إلى التأكيد على المرونة المهنية والاحتراف وجعل الشباب على علم بمجريات الأمور وطبيعة التوظيف والعمالة وكذلك دورهم نحو وطنهم ومجتمعهم بشكل موسع. وعلى الرغم من الصعوبات التي تواجه النظام الثنائي في التعليم المهني والتدريب في ألمانيا خصوصاً ما يتعلق منها باكتساب الملتحقين ببرامجه المهارات الأساسية المطلوبة للعمل في قطاعات الصناعة والتجارة، إلا أن صرح هذا النظام يظل حقيقة قائمة بصورة قادرة على العمل. أما في المملكة المتحدة فإن مناقشة وضع التعليم المهني والتدريب ترتبط في جوهرها بقصة انحدار بريطانيا وتراجعها كدولة عظمى مقارنة بالولايات المتحدة واليابان. لقد اتضح لأصحاب القرار في المملكة المتحدة أن من بين أسباب تراجع بريطانيا كقوة اقتصادية صناعية عدم اهتمامها بالتدريب المهني، الأمر الذي حدا بأصحاب القرار هناك إلى التأكيد على ضرورة تنشيط وتحفيز هذا النوع من التعليم والتدريب على المستوى المحلي. ونتيجة لذلك فقد ظهرت عدة قوانين وهيئات ولجان ذات صلة بموضوع التعليم المهني والتدريب، كان أبرزها قانون التدريب الصناعي (1964) الرامي إلي إنشاء (23) هيئة تدريبية للصناعات التي تشكل في مجموعها حوالي نصف القوى العاملة في الدولة، كما تم إنشاء لجنة خدمة القوى العاملة التي أنشأتها الحكومة عام 1974م، والتي استهدفت زيادة النمو الاقتصادي عن طريق تنمية القوى العاملة بالدولة والارتفاع بمهارات التدريب. وعلى أية حال فإنه وبرغم المحاولات التي تقوم بها المملكة المتحدة لتحسين نظامها التعليمي في مجال المهن فإن هذا النظام لا يزال عاجزاً أو غير كاف، مقارنة بالدول المتقدمة السالفة الذكر، وإن كان ذلك لا يلغي حقيقة أن هناك تزايداً في أعداد أصحاب العمل الذين يقدرون أهمية تدريب وإعادة تدريب موظفيهم، وبالتالي فإنهم مستعدون لاستثمار الكثير في برامج التدريب طوعاً، وهذا بخلاف ما كان عليه الوضع سابقاً. وإجمالاً فلقد حاول المؤلف في الفصل السادس الذي يمثل الفصل الأخير أن يبين لنا من خلال المقارنة بين هذه الدول الأهمية التي توليها كل دولة لهذا النوع من التعليم باعتباره أساساً قوياً لمنطلقها واستمرارها الصناعي والتجاري كدولة متقدمة. هذا الاهتمام لم يلغ حقيقة تباين هذه المجتمعات فيما بينها في المناهج التي تتبناها لتطبيق برامج التعليم المهني والتدريب وكذلك المشكلات التي تواجهها كل دولة على حدة مما يدفعها من حين لآخر إلى إعادة النظر في قوانينها وسياستها وبرامجها التعليمية على أمل تحسين وتطوير هذا النوع من التعليم وذلك بمــا يتواءم ومتطلباتها الآنية والمستقبلية. نشر في مجلة (التدريب والتقنية) عدد (1) بتاريخ (محرم 1420هـ)

الجمعة، يونيو 26، 2009

اعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلان


وزارة الدفاع والانتاج الحربى

قطاع التدريب

اعلان

المدرسه الثانويه الفنيه للتعليم والتدريب المزدوج (حلوان)

الحاصله على شهاده الايزو 9001/2000

قبول دفعه جديده من حمله الشهاده الاعداديه للعام 2009/2010

من 28/06/2009 الى 20/08/2009

ذكور فقط

شروط الالتحاق:

1/ السن اول اكتوبر 2009 لايزيد عن 18 سنه

2/ اجتياز اختبار طبى

3/ اجتياز اختبار قدرات

4/ حد ادنى مجموع 185 درجه

5/اجمالى الطلبه القبولين 560

الاهرام الجمعه 26/06/2009

الجمل: تعيين 80 ألف معلم مع العام الدراسي الجديد


الجمل: تعيين 80 ألف معلم مع العام الدراسي الجديد

أعلن الدكتور يسري الجمل وزير التربية والتعليم أن العام الدراسي الجديد سيشهد تعيين 80ألف معلم يحصلون لاول مرة مرة على رخصة معلم من بين 180 ألف معلم مساعد يعملون بالوزارة وذلك لاول مرة منذ 5 سنوات لم يتم خلالها تعيين معلمين جدد.
وقال الجمل إن ترخيص معلم يأتي على النمط الجديد الموجود فى كادر المعلمين وسيعرض على المجلس الاعلى للتعليم قبل الجامعي في اجتماعه القادم منح هذه الرخصة للمعلمين الجدد.
وأضاف أن 80 الف معلم الذين سيحصلون على ترخيص معلم أمضوا عاما دراسيا كمعلم مساعد واستوفوا جميع الشروط من حيث حصولهم على مؤهل
تربوي أو مؤهل عال بجانب مؤهل تربوي بالاضافة الى اجادتهم للغة الانجليزية والكمبيوتر.
وأشار إلى أن الحصول على ترخيص معلم يعد نقلة نضمن بها ان من يدخل مجال التدريس لا يكفى ان يكون خريج تربية فقط بل يجب ان تستوفي به كافة الشروط السابقة.
وأوضح الجمل أن الاكاديمية المهنية للمعلمين ستتولى القيام بتدريب هؤلاء المعلمين على اجادتهم للغة الانجليزية والحصول على الرخصة الدولية للكمبيوتر وهى اساسيات يتم تطبيقها لاول مرة.
وأشار الجمل إلى أن الاكاديمية من خلال فروعها ال17 ستقوم عقب تدريبهم باختبارهم اختبارات عامة فى 3 جوانب "جزء تربوى ، وجزء فى التخصص، وجزء فى اللغة العربية" .
وقال الجمل ان الوزارة بجانب تعيين 80 الف معلم ستقوم بالتعاقد مع مجموعة اخرى من المعلمين لمدة عام .
واوضح انه سيعرض على اجتماع المجلس الاعلى للتعليم قبل الجامعي اتفاق تم مع كليات التربية لتأهيل المعلمين المتواجدين الآن بالتعاقد للحصول على مؤهل تربوي وهناك عدد من الكليات أعدت برامج للتعلم عن بعد لتحقيق التوازن بين المعلم واداء رسالته فى المدرسة.

الأربعاء، يونيو 24، 2009

تطوير مدرستى الشاطبى وأسيوط الثانوية الميكانيكية

تطوير مدرستى الشاطبى وأسيوط الثانوية الميكانيكية

تنفيذًا لخطة الوزارة الإستراتيجية لتطوير التعليم الفني، ومن أجل مزيد من الشراكة الفعالة بين وزارة التربية والتعليم والكيانات الاقتصادية والصناعية العملاقة، ومن أجل إعداد خريج متوافق مع سوق العمل، شهد الدكتور يسرى الجمل وزير التربية والتعليم والمهندس محمد المغربى وزير الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية توقيع بروتوكول التعاون المشترك بين وزارة التربية والتعليم وشركة المقاولون العرب، لتطوير مدرسة الشاطبى الثانوية الميكانيكية بالإسكندرية ( نظام الثلاث سنوات) ، ومدرسة أسيوط الثانوية الميكانيكية ( نظام الثلاث سنوات) .يهدف البروتوكول إلى تعاون شركة المقاولون العرب في مجالات التدريب وتأهيل الطلاب والمساهمة في تطوير ورش المدارس بالمعدات والتجهيزات اللازمة، وذلك لتوفير العمالة المدربة والمتخصصة في مجال البناء والتشييد، وسوف يمنح الطالب بعد تخرجه شهادة خبرة من شركة المقاولون العرب ويتم تعيينه بها، وكذلك ترشيح الخبراء والفنين من جانب الشركة لدعم التدريب العملي والتطبيقي، في تخصصات التشغيل على الماكينات، و السيارات، و التركيبات الميكانيكية، و إصلاح وصيانة المعدات الكهربائية، و تشكيل ولحام المعادن، ونجارة العمارة والبياض، والأعمال الصحية والخرسانة المسلحة، والزخرفة والإعلان ونجارة الأثاث، والمعدات الثقيلة. وأكد الدكتور يسري الجمل وزير التربية والتعليم على اهتمام الدولة بتطوير التعليم الفني والتدريب المهنى، عملا على سد فجوة نقص العمالة المدربة فى سوق العمل، وإعداد خريج يمتلك مهارة عالية تتوافق مع المعايير القومية للمهارات المهنية، قادر علي الالتحاق بسوق العمل مباشرة، كما أكد سيادته على ترحيبه بالتعاون مع شركة المقاولون العرب، أحد الصروح العريقة فى مجال التشييد والبناء، الذى يعد من المجالات التى تستوعب أعداداً كبيرة من العمالة، مشيدًا بالتعاون المثمر الذي تم بين الشركة والوزارة فى تطوير وتحديث مدرستين صناعيتين بمحافظتى الإسماعيلية والقاهرة.
وأشاد الدكتور الوزير بالتعاون الوثيق مع وزارة الإسكان، فى دعم برنامج الرئيس الانتخابى لبناء 3500مدرسة، وفى تطوير منظومة التعليم الفنى بإنشاء مدارس متخصصة لمياه الشرب والصرف الصحى، والتى بدأت بمدرسة مسطرد، وجارى إنشاء مدرستين فى محافظتى البحيرة وبنى سويف

إجتماع المجموعة الوزارية لتطوير التعليم الفنى




إجتماع المجموعة الوزارية لتطوير التعليم الفنى

أكد الأستاذ الدكتور يسري صابر الجمل وزير التربية والتعليم على أهمية تطوير وتحديث التعليم الفني كأداة للدفع بعملية النمو الاقتصادي وزيادة الإنتاجية والقدرة التنافسية، من خلال إعداد خريج فني يمتلك مهارة عالية متوافقة مع المعايير القومية للمهارات، ومدرك لقيم إتقان العمل ومراعياً لأسس السلامة المهنية في الممارسة وقادر علي الارتقاء بمستواه المهني والتحول بين التخصصات الفرعية لمهنته.جاء ذلك خلال انعقاد المجموعة الوزارية لتطوير التعليم الفنى بحضور كل من الأستاذ الدكتور سيد مشعل وزير الدولة للإنتاج الحربى والأستاذ الدكتور هانى هلال وزير التعليم العالى والدولة للبحث العلمى، وممثلى وزارات التجارة والصناعة والقوى العاملة والتعاون الدولى، حيث تم استعراض ماتم إنجازه من الخطة الاستيراتيجية لتطوير التعليم الفنى (التعليم الصناعي ـ التعليم الزراعي ـ التعليم التجاري ـ التعليم الفندقى والتدريب المهنى)، ودراسة الإمكانيات المتاحة ومدى تدعيمها بما يحقق مزيداً من الإنجاز، ومزيدا من المشاركة المجتمعية بما يتناسب مع تحسين نظرة المجتمع للتعليم الفنى والتدريب المهنى.وأشار الدكتور يسرى الجمل إلى حرص الدولة على دعم وتطوير المدارس الفنية لمواكبة احتياجات سوق العمل من العمالة الماهرة والخبرات المتنوعة فى ظل التطور التكنولوجى والفنى التى تشهده الصناعات المختلفة والمستحدثة.وأضاف سيادته، أن المجموعة الوزارية تعمل على وضع السياسات والآليات والقوانين التى تدعم الشراكة والتكامل بين مؤسسات التعليم الفنى والتدريب المهنى والقطاعات الإنتاجية والاستثمارية والخدمية، وكذلك وضع سياسات تعظم الميزانيات والموارد المالية المتاحة لتحقيق مزيد من الدعم فى مجال التجهيزات والمعدات اللازمة لعملية التطوير المنشود، وتحديث وتنويع المناهج التعليمية والمقررات الدراسية بما يؤدى إلى تنمية مهارات التعليم الذاتى والابتكار


الاثنين، يونيو 22، 2009

استراتيجية جودة التعليم قبل الجامعى


استراتيجية جودة التعليم قبل الجامعى

أكد الدكتور يسرى الجمل وزير التربية والتعليم أن متطلبات المرحلة القادمة هى تحقيق رؤية الوزارة من خلال خطتها الاستراتيجية 2007 / 2012 لتقديم تعليم قائم على الجودة لجميع مراحل التعليم قبل الجامعى كأحد حقوق الانسان.وأوضح الدكتور يسرى الجمل أن ذلك يهدف الى إعداد الطلاب ليكون لديهم القدرة على التفكير العلمى الابداعى النقدى والمستقل وتزويدهم بالقدرات والمهارات الحياتية ليكونوا فاعلين قادرين على مواجهة التحديات .
وقال وزير التربية والتعليم فى كلمته أمام مؤتمر تطوير تدريس اللغة الفرنسية كلغة أجنبية ثانية بالتعاون مع المركز الثقافى الفرنسى بالقاهرة السبت "من الضرورى الاهتمام بالمعلم كصاحب مهنة ورسالة ودعمه ماديا وأدبيا ومهنيا لأنه المحور الاساسى فى تحقيق أى تطوير وتحديث ".وأضاف أنه من الضرورى تنمية قدراته من خلال التدريب المهارى فى مختلف التخصصات من خلال المراكز البحثية والتدريبية بالمحافظات بالتنسيق مع الجهات التى تتعاون مع وزارة التعليم كمنظمتى "اليونسكو" "واليونسيف" والمركزين الثقافيين الفرنسى والبريطانى لتوفير منح دراسية أو بعثات خارجية إضافة إلى البرامج التدريبية التى تعدها الوزارة فى مختلف المجالات التكنولوجية والعلوم والرياضيات واللغات.
وأشار الجمل إلى أن خطة وزارة التربية والتعليم تركز على التوسع فى إرسال البعثات الخارجية للمعلمين بالاتفاق مع كبرى الجامعات العالمية لتدريبهم وإطلاعهم على أحدث الاساليب فى مجال التدريس والتقويم وإعداد المنهج وقد تم الاتفاق لاول مرة على إرسال بعثات المعلمين لتلك الجامعات للحصول على درجة الماجستير فى كافة التخصصات مع زيادة مدة البعثة للمعلم إلى تسعة شهور بهدف إعداده بشكل يتناسب مع متطلبات المرحلة القادمة.
وأعلن وزير التربية والتعليم أنه سيتم تدريب 2000 معلم خلال ثلاث سنوات قادمة فى إطار استرتيجية التطوير ومن خلال لجان تطوير المناهج والمعايير القومية مع التوسع فى زيادة أعداد المتدربين ودراسة مدى إمكانية إتاحة الفرصة لطلاب المدارس الرسمية من التمكن من اللغة الفرنسية فى مرحلة مبكرة أسوة بالمدارس التجريبية وذلك فى إطار
خطة تطوير جودة التعليم مستقبلا

4ر3 مليار جنيه لتطوير التعليم الفنى




4ر3 مليار جنيه لتطوير التعليم الفنى

بدأت الحكومة فى تنفيذ برنامج لتطوير التعليم الفنى بتكلفة تصل إلى نحو 4ر3 مليار جنيه وذلك خلال السنوات الخمس المقبلة.
ويأتي ذلك فى إطارالخطة الاستراتيجية للتعليم (2007/ 2008 - 2011 /2012 ) والتى تهدف الى إصلاح التعليم الفنى لاستخدامه كأداة لدفع عجلة النمو الاقتصادى وزيادة القدرة الانتاجية والتنافسية.
وصرح السبت مجدي راضى المتحدث باسم مجلس الوزراء بأن برنامج التطوير يرتكز على خمسة محاور أساسية هى : تطوير منظومة التعليم الفنى والتدريب المهنى تطوير الخطط الدراسية وطرق التدريب والتقويم تطوير المدارس والمناهج تدريب المعلمين والاداريين واستكمال الهياكل التعليمية والادارية والارتباط بالمجتمع وتحسين النظرة الى التعليم الفنى.
وأوضح المتحدث أن برنامج التطوير يستهدف تخريج فنى يمتلك المهارات ولديه قاعدة علمية وثقافية تؤهله لمتابعة التطور ولديه القدرة على الالتحاق بسوق العمل والتأقلم مع احتياجاته.
وأضاف أن الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء تلقى تقريرا من الدكتور يسرى الجمل وزير التربية والتعليم حول استراتيجية تطوير التعليم الفنى أشار الى أن مجموع مدارس التعليم الفنى بلغ 1475 مدرسة و418 ملحقة مدرسية ويبلغ عدد الطلاب مليونا و 899 ألفا و732 طالبا فيما تبلغ نسبة الطلبة بالتعليم التجارى 8ر33% والزراعى 15ر11% والصناعى 05ر55% ونظام مبارك كول 56ر%.
وأشار التقرير الى أن عدد مدارس التعليم الفنى يبلغ 558 مدرسة و16 ملحة مدرسية نظام 3 و5 سنوات وتشمل 22 تخصصا وتضم 615925 طالبا فيما يبلغ عدد الطلاب المقيدين على نظام العمال 26153 طالبا بإجمالى 642078 ألف طالبا و15588 فصلا وتبلغ الكثافة الطلابية 51ر39 طالب.
وبالنسبة لمدارس التعليم الزراعى أشار التقرير الى أن عددها يصل الى 212 مدرسة و61 ملحقة مدرسية تشتمل على 16 تخصصا وتضم 186492 طالبا ويبلغ عدد الطلاب المقيدين على نظام العمال 25370 طالبا بإجمالى 862ر211 ألف طالب وعدد الفصول 5001 فصل والكثافة الطلابية 30ر37 طالب.
فيما يبلغ عدد مدارس التعليم الصناعى 596 مدرسة و297 ملحقة مدرسية نظام 3 و5 سنوات بها 907353 طالبا ويبلغ عدد الطلاب المقيدين على نظام العمال 439ر138 طالب بإجمالى 792ر045ر1 طالب و25687 فصلا وتصل الكثافة الطلابية الى 32ر35 طالب و166 تخصصا.
أما مدارس نظام (مبارك /كول) فتضم 16 ملحقة مدرسية (تجارى) و2مدرسة و2 ملحقة (زراعى) و150 مدرسة و30 ملحقة (صناعى) ويبلغ عدد الطلبة 12277 طالبا.
وأشار التقرير الى أن هذه الارقام تعكس ضرورة إصلاح التعليم الفنى لتوظيف إمكانات أفراد المجتمع العامل وزيادة القدرة الانتاجية بما يسمح بإمداد الطاقة البشرية بالمهارات التى تلائم سوق العمل.
ووجه الدكتور أحمد نظيف بالاسراع بتنفيذ برنامج التطوير والتغلب على التحديات التى تواجه التعليم الفنى حاليا وأهمها تكدس الطلاب داخل الفصول (متوسط كثافة الفصل 38 طالبا) وضعف المشاركة المجتمعية وتدنى نظرة المجتمع للتعليم الفنى وضعف الامكانات التدريبية وعدم كفاية الميزانية وكثرة التخصصات وتشابه بعضها وعدم وجود تخصصات جديدة وعدم ربط المناهج بمستويات المهارة

توحيد درجة النجاح فى النقل والدبلومات الفنية لتصبح 50 %


توحيد درجة النجاح فى النقل والدبلومات الفنية لتصبح 50 %

أعلن الدكتور يسري الجمل وزير التربية والتعليم أنه سيتم اعتبارا من العام الدراسي الجديد (2008/2009) توحيد النهاية الصغرى لدرجة النجاح في امتحانات النقل والدبلومات لطلاب المدارس الثانوية الفنية الصناعية نظام السنوات الثلاث والمدارس الفنية المتقدمة نظام السنوات الخمس والدراسات التكميلية الصناعية بحيث تكون نسبة النجاح 50 % في جميع المواد الثقافية والفنية والتخصصية وذلك بعد موافقة المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي.
وأوضح الجمل - في تصريح له الإثنين - أن توحيد نسبة النجاح إلى 50 % يعد علاجا لظاهرة نجاح الطالب في المواد ورسوبه في المجموع، حيث كانت هناك مواد ينجح الطالب فيها إذا حصل على 40 % بينما يعد راسبا في المجموع الكلي للمواد وعليه اختيار مادة أو مادتين يتعين النجاح فيهما للنجاح في المجموع، وقد يكون نجح فيهما، وهو الأمر الذي كان يسبب مشكلة في الامتحانات النهائية في الدور الثاني.
وأكد وزير التعليم أن هذا القرار يتزامن مع التوجه نحو تطوير منظومة التعليم الفني من حيث التوجه نحو دمج بعض التخصصات التي أصبحت لاتواكب سوق العمل وتحديث تخصصات جديدة في إطار خطة التطوير وكذلك التوجه نحو وضع المدرسة وربطها مع الصناعة وفق التخصص الذي يحتاجه سوق العمل وجعله تخصصا واحدا في أحد المجالات الصناعية الواعدة من خلال مجلس إدارة مشترك بين الصناعة والمدرسة.

نتائج تصحيح التعليم الفني مبشرة


نتائج تصحيح التعليم الفني مبشرةنسبة النجاح تقترب من 90%

أكد فضل جابر بيومي وكيل الوزارة ورئيس الإدارة المركزية للتعليم الفني أن نتائج المواد التي تم الانتهاء من أعمال تقديرها في التعليم الفني تقترب من 90%. قال إن أعمال تقدير الدرجات لطلاب دبلوم المدارس التجارية بالقطاعات الستة بدأت اليوم. بينما تواصل الكنترولات التصحيح العام في دبلوم المدارس الصناعية وسوف تنتهي أعمال التقدير خلال يومين. بينما تنتهي أعمال تقدير دبلوم المدارس الزراعية نهاية الأسبوع الحالي. بدأت السبت فى الكنترولات المختلفة للدبلومات الفنية على مستوى الجمهورية فى القطاعات الستة "القاهرة ، الزقازيق ، دمنهور ، طنطا ، المنيا ، سوهاج " تصحيح أوراق إجابات طلاب شعبة تجارى نظامى 3 و5 سنوات ، بينما تواصل الكنترولات التصحيح العام فى مختلف الشعب الأخرى صناعى وزراعى وفندقى ومبارك كول.وقال فضل صابر بيومى رئيس الإدارة المركزية للتعليم الفنى بوزارة التربية والتعليم - فى تصريح له السبت -إنه من المتوقع أن تنتهى جميع أعمال التصحيح والمراجعة ورصد الدرجات نهاية يونيو/حزيران على أن تعلن النتيجة أوائل يوليو/تموز.وأضاف أن هناك متابعة شاملة ومستمرة لتوفير الاستراحات والجو المناسب لأكثر من 43 ألف منتدب للعمل بتقدير الدرجات فى القطاعات المختلفة والعمل على تذليل كافة المعوقات التى تعترض عملهم مع سد النقص فى أى احتياجات تستلزمها الكونترولات أوالاستراحات المخصصة للمقدرين.وأشار بيومى إلى أن هناك أيضا مراجعة يومية لوضع الكونترولات ، حيث يتجمع المقدرون لضمان عدم حدوث أى مشاكل صحية أو انتشار أى أمراض أو عدوى من خلال وجود أطباء مقيمين بالمواقع وتوفيرالمستلزمات الطبية والاسعافات الكافية.وأشاد بالنظام الذى اتبع هذا العام فى فصل مواعيد امتحانات الشهادات العامة والدبلومات الفنية والثانوية العامة عن بعضها بما سمح بنجاح موسم امتحانات الدبلومات الفنية ن وتوفير كافة الاحتياجات اللازمة لتأمين اللجان والكونترولات وسيارات مظاريف الأسئلة وكراسات الاجابات وغيرها

الأربعاء، يونيو 17، 2009

في الخطة الجديدة لمشروع التدريب المهني


في الخطة الجديدة لمشروع التدريب المهني

قرر مشروع إصلاح التعليم الفني والتدريب المهني خطة العمل للعام المقبل‏,‏ كما قام بمراجعة وتقييم ما تم تنفيذه خلال العام الماضي وذلك خلال ورشة العمل التي استمرت علي مدي يومين‏,‏ وقد تم مناقشة جميع برامج الخطة مع الجهات التي يتعامل معها المشروع من مؤسسات تدريبية ومصانع وشركات وهيئات دولية ومحلية‏,‏ وصرح اللواء محمد هلال المدير التنفيذي للمشروع بأن خبراء المشروع الدوليين والمحليين وممثلي مؤسسة التدريب الأوروبية والاتحاد الأوروبي قد شاركوا في الاجتماعات الي جانب مصلحة الكفاية الإنتاجية والتدريب المهني ووزارة التربية والتعليم ومشروع مبارك ـ كول ووزارة القوي العاملة والهجرة‏,‏ حيث تمت مناقشة وإعداد خطة العمل للعام القادم التي سيبدأ تنفيذها اول يوليو المقبل وذلك من خلال تشكيل عدد من مجموعات العمل‏.‏

نماذج للتعاون الألماني العربي في مجال التعليم والتدريب المهني


نماذج للتعاون الألماني العربي في مجال التعليم والتدريب المهني

واستعرض ممثلو بعض المؤسسات والدول المشاركة نماذج ناجحة للتعاون بين ألمانيا والعالم العربي في مجال التعليم المهني والتدريب. فقد اعتبر رئيس غرفة التجارة العربية الألمانية، الدكتور توماس باخ، الجامعات الألمانية التي أنشئت في العالم العربي أمثلة حية على إمكانية نجاح تجربة تطبيق نظام التعليم الألماني هناك، مشيرا أيضا إلى أن الإقبال المتزايد للطلاب العرب على الدراسة في ألمانيا دليلا أخر على السمعة الطيبة التي يتمتع بها النظام التعليمي الألماني. وبقدر ما يشكل هؤلاء الطلاب مكسبا لبلدانهم، فهم أيضا "سفراء للثقافة الألمانية في بلدانهم"، في رأي باخ.

الملتقى الألماني العربي الأول للتعليم والتدريب المهني ـ نحو شراكة إستراتيجية


الملتقى الألماني العربي الأول للتعليم والتدريب المهني ـ نحو شراكة إستراتيجية


تمحور الملتقى الألماني العربي الأول في برلين حول كيفية تطوير شراكة إستراتجية بين ألمانيا والعالم العربي في مجال التعليم والتدريب المهني، تُوظف من خلالها الخبرات الألمانية في خدمة الحاجة العربية للتأهيل والتدريب المهني.

موضوعان رئيسيان بدا الاتفاق حولهما واضحا بين المشاركين في الملتقى العربي الألماني الأول للتعليم والتدريب المهني، الذي استضافته العاصمة الألمانية برلين في الفترة من 6 إلى 7 مايو/آيار، أولهما أن ألمانيا تمتلك نظاماً للتعليم والتدريب المهني ذا مستوى وسمعة عالميين، يتميز بالمزج بين المعارف النظرية والتطبيقية وبالقدرة على التكيف مع احتياجات الاقتصاد الحديث. أما ثانيهما فهو أن سوق العمل العربية تفتقر إلى الكفاءات المهنية المدربة والمؤهلة، في ظل تركيز الدول العربية على مدى عقود على التعليم العام والنظري وإهمال التعليم الفني والتدريب المهني، الأمر الذي خلق جيشاً من الأكاديميين العاطلين عن العمل.

رصد 66 مليون يورو لتطوير التعليم الفنى


رصد 66 مليون يورو لتطوير التعليم الفنى

أعلن اللواء محمد هلال مدير مشروع إصلاح التعليم الفنى والتدريب المهنى، أن المشروع يقوم على الشراكة الأوربية – المتوسطية ورصد له ميزانية تقدر 66 مليون يورو مقسمة مناصفة بين الطرفين المفوضية الأوروبية والحكومة المصرية وتستغرق مدة تنفيذه 6سنوات حتى 2011.أوضح هلال خلال المؤتمر الذى أقيم اليوم تحت رعاية المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة تحت عنوان "بدء المكون الخامس لبرنامج تطوير التعليم الفنى والتدريب المهنى"، أن الجهات المستفيدة من المشروع هى شركات القطاع الخاص المصرية فى قطاعات الصناعة والتشييد والبناء والسياحة، مشيرا إلى أن متابعة البرنامج تقوم به لجنة وزارية مؤلفة من وزير التجارة والصناعة ووزير القوى العاملة والهجرة ووزير التعاون الدولى.

عائشة عبدالهادى : 2010 عام التشغيل..وفي 2050 ستصبح اوروبا أكثر احتياجا للعمالة العربية


عائشة عبدالهادى : 2010 عام التشغيل..وفي 2050 ستصبح اوروبا أكثر احتياجا للعمالة العربية

أكدت وزيرة القوى العاملة والهجرة عائشة عبدالهادي أن قضية التنافس بين أصحاب الأعمال هي التي تحدد قضية التوظيف ، منوهة بأن العمالة المصرية تأتي في المرتبة الأولى في ليبيا والأردن والثانية في السعودية بعد العمالة الهندية.
جاء ذلك على هامش ورشة العمل الأولى المشتركة بين مصر والسعودية ، والتى تأتى ترسيخا لبرنامج التعاون الفنى المشترك بين البلدين الموقع فى مارس الماضى فى مجال تطوير وتقديم التدريب المهنى والفنى

وأوضحت أن المشروع القومي لإصلاح التعليم الفني والتدريب المهني يهدف إلى تحقيق التعاون في مجالات التدريب التقني والمهني من خلال تشجيع إقامة مؤتمرات مشتركة ومنتديات وورش عمل وإجراء البحوث والدراسات الفنية التي تساعد على تنفيذ مجالات التعاون في هذا البرنامج

مشاكل بالجملة تواجه آلاف من خريجى التعليم الفنى


آلاف من خريجى التعليم الفنى
رغم العديد من المشاريع التى تمت من أجل النهوض بالتعليم الفنى وإزالة معوقات إلا أن هذا النوع من التعليم الهام الذى يتخرج منه آلاف الشباب كل عام لا يزال يواجه العديد من المشاكل والتحديات، وحتى برنامج "مبارك- كول" لتطوير التعليم الفنى والتدريب المهنى والذى بدأ تطبيقه منذ عام 2000 يواجه العديد من المشاكل.. كل هذا كشفت عنه جمعية رجال الأعمال والتى تشرف على البرنامج بالإسكندرية
ويقول الدكتور محمد غتورى نائب رئيس جمعية رجال الأعمال أنه من أجل وضع خطة قومية للنهوض بالتعليم الفنى وإزالة المعوقات والصعوبات التى تواجه برامج التعليم الفنى الحالية قررت جمعية رجال الأعمال بالإسكندرية تنظيم مؤتمر قومى حلال النصف الأول من 2009، لأننا لابد أن نهتم بالمتغيرات الاقتصادية والتطورات الواقعة على الساحة العالمية والتى بدورها تؤثر على القرار الاقتصادى محلياً، ولذلك نحرص على وجود علاقة متوازنة بين الأحداث الاقتصادية الجارية التى تمس رجال الأعمال وخدمة المجتمع المدنى فى نفس الوقت، مؤكداً أن هذا الاتجاه بدأ من خلال دعم برنامج مبارك- كول لتطوير التعليم الفنى والتدريب المهنى والذى تشرف عليه جمعية رجال الأعمال منذ تطبيقه فى عام 2000 بالتعاون مع الحكومة المصرية ممثلة فى وزارة التربية والتعليم والحكومة الألمانية ممثلة فى وكالة التعاون الفنى الألمانى، من خلال تطبيق نظام التعليم المزدوج والذى يعد من أحدث أساليب التعليم المطبق فى ألمانيا، بحيث يقوم على أساس الدراسة النظرية لمدة يومين فى المدرسة وأربعة أيام لأداء التدريب العملى فى المصانع والشركات المتعاقدة مع البرنامج وتستمر الدراسة لمدة ثلاثة سنوات يحصل بعدها الخريج على دبلوم التعليم الفنى طبقا للنظام المزدوج بالإضافة إلى شهادة محلية من جهة التدريب العملى، ويستهدف هذا البرنامجد الطلبة الذين أتموا مرحلة التعليم الأساسى وحصلوا على الشهادة الإعدادية فى نفس السنة، وقد بدأ تطبيق هذا البرنامج فى الإسكندرية فى العام الدراسى 200/2001

إنشاء مجلس أمناء مشروع تطوير 100 مدرسة ثانوى فنى


إنشاء مجلس أمناء مشروع تطوير 100 مدرسة ثانوى فنى

أصدر الدكتور يسرى الجمل وزير التربية والتعليم قرارا بإنشاء مجلس أمناء مشروع تطوير 100 مدرسة فنية ثانوية صناعية وزراعية نظام 3 سنوات بالتعاون مع مجلس التدريب الصناعى التابع لوزارة التجارة والصناعة.
وسيكون من اختصاص هذا المجلس وضع الاستراتيجية العامة للتطوير ومتابعة تنفيذها والعمل على تذليل المعوقات من خلال المكتب التنفيذى.
وقال الجمل -فى تصريح له الأحد- "إن المجلس سيكون من اختصاصه اعتماد الخطط والموازنات المقترحة ومتابعة تقارير الاداء المقدمة من المكتب التنفيذى ومتابعة وتقييم أداء المجلس التنفيذى

الثلاثاء، يونيو 16، 2009

المرصد المصرى للتعليم والتدريب


المرصد المصرى للتعليم والتدريب والتشغيل

شركاء المرصد

وزارة التربية والتعليم: مشروع مبارك- كول
تعليم فنى بنظام التعليم المزدوج، حيث يجمع بين الدراسة النظرية (يومان أسبوعياً)، والتدريب العملى فى المصنع (4 أيام أسبوعياً) ، حيث تقع مدارس التعليم الفنى التى ينفذ فيها المشروع فى المدن الصناعية الجديدة: العاشر من رمضان والسادس من أكتوبر والسادات وبرج العرب وغيرها من المدن الأخرى التى يطبق فيها المشروع، يوفر المشروع الأنشطة التالية:
تدريب الطلاب فى مصانع وورش الشركات المتعاقدة مع المشروع، ويتم التدريب على تخصصات متعددة منها صيانة وإصلاح السيارات والمعدات الثقيلة، الملابس الجاهزة.
توفير دورات تدريبية داخل المدارس وفى ورش ومراكز التدريب المتخصصة.
يطبق على التلاميذ نظام الدبلوم 3 سنوات خلالها يجتاز التلاميذ الاختبارات، يمنح الطالب شهادة دبلوم ثانوى صناعى نظام ثلاث سنوات من وزارة التربية والتعليم، وشهادة لتقييم أدائه فى التدريب العملى معتمدة من جمعيات المستثمرين والغرفة التجارية الألمانية العربية بالقاهرة.
أحياناً توفر الشركات عروض عمل للطلاب لدى تخرجهم. يتم حاليا تنفيذ خطة للتوسع فى قبول التلاميذ حيث ارتفع عدد المقبولين من 4000 فى العام الماضى إلى 9000 في العام الحالي، وذلك كجزء من خطة التوسع

اتفاقية التعاون بين المقاولون العرب ومشروع اصلاح التعليم الفنى والتدريب المهنى


اتفاقية التعاون بين المقاولون العرب ومشروع اصلاح التعليم الفنى والتدريب المهنى

وقع المهندس إبراهيم محلب - رئيس مجلس الإدارة واللواء محمد هلال - مدير وحدة إدارة مشروع اصلاح التعليم الفنى يوم الاربعاء الموافق 20 مايو اتفاقية التعاون بين المقاولون العرب ومشروع اصلاح التعليم الفنى والتدريب المهنى الممول من الاتحاد الاوربى والحكومة المصرية بشأن رفع كفاءة الكوادر البشرية للمدرسين بالمدراس الصناعية التابعة لشركة المقاولون العرب هذا وتهدف الاتفاقية إلى المساعدة على رفع كفاءةالكوادر البشرية وعمل دورات تدريبية للمدرسين والمساهمة فى تطوير البرامج التدريبية حضر توقيع الاتفاقية الدكتور هانى منيب وكيل أول وزارة التربية والتعليم والدكتور نبيل عبد العزيز مستشار وزير التربية والتعليم والمهندس على بشير مدير إدارة تطوير التعليم الفنى بالمقاولون العرب.

حافظ يستقبل مدير مشروع إصلاح التعليم الفنى والتدريب المهنى بمصر ووفد المفوضية الأوروبية


محافظ بورسعيد يستقبل مدير مشروع إصلاح التعليم الفنى والتدريب المهنى بمصر ووفد المفوضية الأوروبية

إستقبل الدكتور مصطفى كامل محافظ بورسعيد اللواء محمد هلال مدير مشروع إصلاح التعليم الفنى والتدريب فى مصر ووفد المفوضية الأوروبية المرافق لسيادته والمشارك بالدعم المادى لهذا المشروع وتأتى زيارة الوفد لمحافظة بورسعيد للمرة الرابعة على التوالى لتطوير التعليم الفنى والتدريب المهنى بمحافظة بورسعيد لتخريج كوادر فنية مدربة فى صناعة الملابس الجاهزة لسد إحتياجات المصانع الاستثمارية لصناعة
الملابس الجاهزة ببورسعيد حضر المقابلة السيد السكرتير العام للمحافظة وبعض الأجهزة المعنية بالتربية والتعليم وفى بداية اللقاء إستعرض اللواء محمد هلال مدير مشروع إصلاح التعليم الفنى والتدريب المهنى بمصر الانجازات والخطوات التنفيذية التى تمت لهذا المشروع التجريبى والتدريب التبادلى والذى يتم تطبيقه لاول مرة على مستوى الجمهورية ومنها محافظة بورسعيد باعتبارها من المحافظات الرائدة فى صناعة الملابس الجاهزة حيث أوضح بأنه تم تشكيل فريق إقليمى ببورسعيد للإرشاد والتوجيه المهنى وعقد دورات تدريبية للفريق إعتباراً من أول أبريل وحتى 9 أبريل القادم وتجميع ماكينات الحياكة من جميع المدارس الموجودة بالمحافظة إلى كل من مدرستى الزهور للبنات وجمال عبد الناصر للبنين لتكون مدارس قطاعية متخصصة فى مجال الملابس الجاهزة وأضاف سيادته بأن المشروع أقام عدد 3 ورش فى الملابس الجاهزة بالمدرستين ومركز التدريب المهنى التابع لمصلحة الكفاية الانتاجية تضم كل ورشة 26 ماكينة حياكة بجانب تدريب 2 مدرس عملى فى  المدرستين لمدة ثلاثة شهور وإعطائهم دورات تدريبية متقدمة ولمدة 8 اسابيع بالمصانع على التشطيب والجودة وعمليات القص لرفع كفاءتهم للعمل بمشروع التدريب التبادلىوأوضح من خلال الارشاد والتوجيه المهنى بمحافظة بورسعيد

بدء برنامج "المكون الخامس" لتحديث التعليم الفنى والتدريب المهنى


بدء برنامج "المكون الخامس" لتحديث التعليم الفنى والتدريب المهنى

مؤتمر للتعريف بمشروع "التعاقد الخامس" الذى أطلقه مشروع إصلاح التعليم الفنى والتدريب المهنى مع مجموعة من الشركات العالمية والمحلية المتخصصة فى التدريب، تحت رعاية رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة، وفى إطار شراكة الحكومة والقطاع الخاص فى تنمية الموارد البشرية من خلال تطوير نظم تحديث التعليم الفنى والتدريب المهنى.يحضر المؤتمر مجموعة من قيادات الاتحاد الأوروبى واتحاد الصناعات المصرية واتحاد الغرف التجارية واتحاد جمعيات المستثمرين والشركات العاملة فى قطاعات الصناعة المختلفة والخدمات الداعمة لها.صرح محمد هلال مدير مشروع إصلاح التعليم الفنى والتدريب المهنى، أن التعاقد الخامس الذى أطلقه المشروع يهدف إلى تنفيذ حزم من البرامج التدريبية عالية الجودة والموجهة لبناء قدرات القوى البشرية الصناعية. مشيرا إلى أنه قد بدأ العمل بهذا التعاقد بتنفيذ أول البرامج التدريبية فى السادس والعشرين من أبريل 2009، حيث تقدم للالتحاق بالتدريب 500 مشارك، وتم اختيار 27 مشاركا للالتحاق بالبرنامج التدريبى الذى يشرف عليه مجموعة من الخبراء الدوليين الأوروبيين والمصريين.

تدشين اولى برامج المشروع القومى المصرى لاصلاح التعليم الفنى والتدريب المهنى..لشراكة السياحة والفندقة - ETPs Tourism & Hotels


تدشين اولى برامج المشروع القومى المصرى لاصلاح التعليم الفنى والتدريب المهنى..لشراكة السياحة والفندقة tvet


- ETPs Tourism & Hotelsتدشين اولى برامج المشروع القومى المصرى لاصلاح التعليم الفنى والتدريب المهنى لشراكتي السياحةو الفنادق ETPs Tourism & Hotels TVET
قال "اسماعيل اباظة" المدير التنفيذى لمشروع اصلاح التعليم الفنى والتدريب لقطاع السياحة المصرية فى تصريح خاص لجريدة العرب السياحية "المسلة"يتم صباح اليوم الخميس تدشين اولى برامج المشروع القومى لاصلاح التعليم الفنى والتدريب المهنى فى مصر والذى تموله الحكومة المصرية والمفوضية الاوربية مناصفة لقطاعات السياحة والفندقة، والبناء والتشييد ،والصناعات الكيماوية ،وصناعة المنتجات الجلدية ، عبر مؤتمر حاشد للاعلان عن الخطوات الاولية التنفيذية للمشروع .. بحضور كل من وزير السياحة زهير جرانه ،و المهندس احمد المغربى وزير الاسكان ،والمهندس رشيد محمد رشيد وزير الصناعة فى فندق سمراميس انتركونتنتال القاهرة .

تطوير مدرسة الأقصر الميكانيكية


تطوير مدرسة الأقصر الميكانيكية

تفقد الأستاذ الدكتور يسري الجمل وزير التربية والتعليم خلال زيارته لمدينة الأقصر يرافقه الدكتور سمير فرج رئيس المجلس الأعلي للمدينة وهيون سيك شانج نائب رئيس المنظمة الكورية للتعاون الدولي "كويكا" مدرسة الأقصر الثانوية الميكانيكية بعد انتهاء مشروع تحديثها بمنحة كورية بلغت مليون دولار من خلال 3 مخصصات ضمت تشكيل المعادن والسيارات والكهرباء.

الدكتور يسرى الجمل يكرم المدرسين المتميزيين بمسابقة أوراكل


الدكتور يسرى الجمل يكرم المدرسين المتميزيين بمسابقة أوراكل


الارتقاء بالمستوى المهنى لمعلمى مصر و تنمية قدراتهم على التواصل مع مستحدثات عصر التكنولوجيا، هدف تسعى إليه وزارة التربية والتعليم بكل قوة، وعندما يتفوق المعلم المصرى على نظرائه من الدول الأخرى، يكون التكريم والحفاوة.فبرعاية وحضور الأستاذ الدكتور يسرى صابر الجمل وزير التربية والتعليم والأستاذ الدكتور صلاح عليوة مدير مركز التطوير التكنولوجى بالوزارة، وقيادات وزارة التربية والتعليم، وبقاعة علم التعليم والتنوير العلامة على مبارك، حرص معالى الوزير على تكريم المدرسين المتميزيين ببرنامج أوراكل أكاديمى

تكريم الطلاب الفائزين بمسابقة أوائل الطلبة للمدارس الفنية التجارية والفندقية




تكريم الطلاب الفائزين بمسابقة أوائل الطلبة للمدارس الفنية التجارية والفندقية


برعاية وحضور الأستاذ الدكتور يسرى صابر الجمل معالى وزير التربية والتعليم أقامت الإدارة المركزية للتعليم الفنى، حفل تكريم الطلاب الفائزين بمسابقة أوائل الطلبة، للعام الدراسى 2008/2009م، وشارك في فعالياتها (470 ) طالبا يمثلون (47 ) مدرسة فنية تجارية وفندقية نظام الثلاث سنوات والخمس سنوات من (24) مديرية تعليمية.وأكد الأستاذ الدكتور يسري صابر الجمل وزير التربية والتعليم على أهمية التعليم الفني كأداة للدفع بعملية النمو الاقتصادي من زيادة الإنتاجية والقدرة التنافسية من خلال إعداد خريج فني يمتلك مهارة عالية متوافقة مع المعايير القومية للمهارات

اعلان نتائج الدبلومات الفنية أوائل الشهر القادم

اعلان نتائج الدبلومات الفنية أوائل الشهر القادم
تعلن أول يوليو القادم نتيجة امتحانات الشهادات الدبلومات الفنية التى انتهت امتحانات التحريرية يوم الخميس الماضى .
وقال فضل صابر رئيس الادارة المركزية للتعليم الفنى بوزارة التربية والتعليم إن الامتحانات العملية للطلاب بدأت الاحد فى تخصصات التجارى والزراعى وبعض تخصصات الصناعى والفندقى ومشروع مبارك كول وتستمر حتى يوم الجمعة القادم على مستوى الجمهورية.

الجمعة، يونيو 12، 2009


مشروع تنميه المهارات

بلتزم جمهورية مصر العربية بتعزيز القدرة التنافسية للقطاع الخاص و ذلك للمساعدة فى تحقيق الاستراتيجية الحكومية للتنمية الرامية الى الاعتماد على هذا القطاع لتنمية الاقتصاد الوطنى, ومن هذا المنطلق فان الحكومة تلتزم بتوفير التدريب طبقا للاحتياج الفعلى للمنشآت الصغيرة و المتوسطة لتحسين انتاجية العمالة, من خلال مشروع تنمية المهارات SDP الذى يتم تمويله جزئيا بواسطة قرض من البنك الدولى ويتم تطبيقه من خلال وزارة التجارة و الصناعة فى خلال المدة من عام 2004 الى يونية 2010. و يعد هذا المشروع احدى عناصر الاستراتيجية الكلية لاصلاح التدريب الفنى فى جمهورية مصر العربية, و هى الاستراتيجية التى تتم مؤازرتها من عدة جهات مانحة.